التغذية الكاملة و النصائح الصحية
Image

فوائد النباتات

ما هي الفوائد الصحية و الغذائية لعسل النحل ؟


قال تعالى: يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ {النحل:69}. 


منده القدم والعسل معروف بمنافعه الصحية المهمة. في العصور القديمة ، تم استخدام العسل بالفعل لخصائصه الشفاء في علاج الانتان ، الام الأسنان ، لاستعاده طبيعة الجلد أو علاج الحروق....


من بين جميع الفوائد التي أنعم الله علينا بها من الطبيعة ، يبقى العسل ، من دون شك ، واحده من أعظمها في الشفاء من الأمراض. بالاضافه إلى حقيقة انه يتماشى تماما مع المخاوف البيئية الحالية ، العسل ضروري أيضا لصفاته العلاجية الطبيعية.فبالاضافه إلى منافعه الغذائية الغنية والصحية ، العسل ، يسهم في تحسين العلاج للعديد من الامراض.


الثراء الطبيعي لعسل النحل على صحتنا:


الرحيق هو السائل الحلو وعبق جدا توجد في قلب الزهور فتقوم النحل بحصدها. تكوينه يختلف وفقا للنباتات. عندما ينتهي الحصاد ، يتم تخزين الرحيق في جبوت النحل وتعيده إلى الخلية. وهذا يؤدي إلى عمليه معقده لترطيب واجتر هذا السائل من فم نحله واحده إلى أخرى ، حتى يتم تحويل الرحيق المركز إلى العسل تحت تاثير اللعاب.


تكوين العسل وقيمته الغذائية:


ينقسم تكوين العسل إلى الماء والسكريات وحبوب اللقاح والأحماض الامينيه والفيتامينات والعناصر النزره.
يتكون العسل أساسا من اثنين من السكريات الرئيسية ، الجلوكوز والفركتوز (سكر الفاكهة) يتم استيعابها مباشره من قبل الجسم.


إذا كانت القيمه الطاقية للعسل تعادل تقريبا نظيرتها عند السكر الصناعي (300 سعرات حرارية لكل 100 غرام) ، والسكريات الموجودة في العسل تمثل أفضل بديل للسكر الأبيض من خلال لسهوله امتصاصه من قبل الجسم.


الفيتامينات B و C والعناصر النزره (الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيليكون والصوديوم) اللازمة لحسن سير العمل في الجسم (إنتاج الطاقة ، والشفاء ، والجهاز المناعي ، والجهاز العصبي ، وما إلى ذلك).

العسل لديه الصفات الغذائية التي أكدت التحاليل الدقيقة انها مفيدة ومهمة لصحتنا.


بالنسبة لأولئك الذين يستهلكونها بانتظام ، فان ثراء العسل في الفيتامينات والعناصر النزره ، التي وظائفها وخصائصها ذات اهميه قصوى للحفاظ علي التوازن العضوي ، حيث تعتبر عنصرا مناسبا في تحسين مختلف الامراض ( السعال ، والتعب ، والذبحة الصدرية ، وفقر الدم ، والإمساك ، والحروق السطحية ، والهضم ، تشاسينج ، والعصبية ، والأرق ، وما إلى ذلك).


هذه العناصر (التي هي اقل تركيزا من الفواكه واللحوم أو منتجات ألبان) ومع ذلك تكمل إيجابيا نظامنا الغذائي اليومي الذي يكون غالباً غير متوازن.


العسل وفوائده الصحية :


هناك مجموعه كبيرة ومختلفة من العسل حيث تميزه رائحة ونكهته ولونه وفقا للنباتات التي يحط النحل عليها ، فبالتالي يمكن تمييز خصائص العسل الصحية من خلال أصله الزهري.


العديد من النباتات معترف بها علميا لخصائصها الطبية المختلفة ، وذلك بفضل ثراءها بالمواد الطبيعية و الفعالة (الزعتر، الكستناء ، الليمون ، بذور اللفت ، السرو ، الكافور ، الخزامي اوفيسينال ، الصنوبر روزماري ، روزماري ، التنوب ، شجره الجير...) ، ومن بين خصائصها الأساسية هي عملها كمضادات حيوية.


في أيامنا المعاصرة ، أصبح استخدام العسل بشكل متزايد في المستشفيات والتي تهم العالم الطبي الحديث بفضل عملها كمطهر طبيعي والشفاء.

بالاضافه إلى نشاطه كمضاد للبكتيريا وخصائصه الشفائية ، يعتبر العسل غذاء صحي مع العديد من الخصائص الطبية المعروفة للاف السنين :

مصدر للطاقة: بسبب تركيز السكر ، العسل هو مصدر الطاقة الطبيعية 100 ٪ التي يمكن استيعابها بسرعة من قبل الجسم.


مضاد لفقر الدم: فقر الدم هو انخفاض في الخلايا الحمراء في الدم. من خلال عملها الإيجابي علي مستوي الهيموغلوبين (فيتامين B12 والحديد) ، استهلاكه بشكل يومي يساعد في تعويض النقص المحتمل في هذه الخلايا.

عمله كمضاد للفطريات: العسل يزيل بعض الاتهابات بسبب وجود الفطريات المجهرية به.


خصائصه الهضمية: خصائص المضادات الحيوية الطبيعية للعسل ، تحسن وظائف الجهاز الهضمي. عسل إكليل الجبل ، علي سبيل المثال ، لديه الفضائل المطهرة والمحفزة والمنشطة المفيدة للاضطرابات الهضمية.

علاج السعال : بفضل خصائصه المرطبة والعلاجية ، يهدئ العسل السعال الجاف بشكل خاص. وحسب دراسة اجريت سنة 2007 في جامعه بنسلفانيا كان العسل أكثر فعاليه من الدواء الكيميائي الخاص بتهدئه السعال وتخفيف التهاب الحلق. ويوصي عموما بعسل الاوكالبتوس ، الخزامي ، التنوب والزعتر التي يمكنك ايجاده في الصيدليات.

فضائل العسل المهدئة: العسل يساعد في مكافحه الإجهاد ، كما انه يحفز إنتاج الاندورفين (الهرمونات العافية) ويهدئ القلق. عسل الجير علي سبيل المثال هو معروف جيدا لفضائله في المساعدة على الاسترخاء و تحفيز النوم ، الخ.

وبصفه عامه ، فان الاستهلاك المنتظم لعسل النحل له اجراء وقائي وعلاجي ويعوض عن بعض حالات العجز في الجسم لقيمته الغذائية.

هل يمكن أكل العسل من قبل الجميع ؟

يمكن ان يستهلك العسل من قبل الجميع بما في ذلك المراه الحامل. يتم استخدامه بحكمه وعلي الجرعات الموصي بها لعلاج حاله معينه ، وليس له اثار جانبيه.

ومع ذلك ، بالنسبة للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن سنه واحده، توصي (الوكالة الاتحادية لسلامه السلسلة الغذائية في أحد الدول الغربية) بتجنب استهلاك العسل عند الرضع من أجل تجنب خطر تسمم الرضع.

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، لا يعتبر العسل خطر عليهم ويمكن تضمينه في الحصة الغذائية اليومية ، وفي هذه الحالة تكون النصيحة الطبية ضرورية قبل اي استهلاك منتظم لهذا الطعام.

مترجم عند أحد المواقع الفرنسية المختصة 

مقالات قديمة

كيفية تحضير السوشي

المكونات : 1/2 محام او مايسمى بالافوك 1/4 خيار 1 علبة من السلطعون أو 8 العصي من سوريمي أو 150 غرام من سمك السلمون النيئ أو المدخن 2 من أوراق النوري (الطحالب) مقطوعة في 2 (حتى 4) سمسم 125

جميع الفوائد الصحية للزيتون

هل تحب تناول بعض الزيتون بين الوجبات أو كمقبلات؟ هذا أمر جيد ، لأن هذه الفاكهة اللذيذة ، التي يوجد منها ما يقرب من 500 نوع مختلف ، مليئة بالمغذيات المفيدة للصحة.

علاج طبيعي للأقدام الجافة والمتشققة

لا داعية للقلق على قدميك فسنقدم لكي بعض الحلول البسيطة والسهلة التي يمكن تحضيرها في البيت.مع هذا العلاج ستصبح قدميك رطبة وجميلة كما كانت من قبل؛